دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم

2021-03-21

2021-03-23

متطلبات الجودة الشاملة في التعليم لكى يتم تحقيق الجودة فى التعليم لابد من الاعتماد على 5 متطلبات أساسية: 1-الهيكل المدرسى تشمل الهيكل التعليمى وتصميمه وطريقة اعتماده على الاساليب الحديثة والفصول المتطورة، والمعامل والملاعب المجهزة، والمراحض الادمية وكل مرفقات المدرسة التى تتماشى مع التطور الذى يحدث فى المجتمع. 2- المعلم يمثل المعلم احد اهم اركان العملية التعليمية وبدونه لن تنجح، لذلك لابد من تدريب المعلمين على اعلى مستوى، وتهيئ جو عمل يناسبهم حتى ينعكس ذلك على الطلاب بشكل ايجابى، فالمعلم هو القدوة الذى يختذى بها كل طالب. 3- الطالب بدون تربية الطالب قبل تعليمة سوف يكون هناك فى الاجيال القادمة، لذلك يجب الاهتمام بالطلاب لانهم هم مستقبل كل بلد تتطلع للتقدم والاستمرارية. 4- الادارة المدرسية وهى تحتوى على الموظفين، المدراء، الحسابات، العمال، وبدون تنظيم الاعمال الادارية داخل المدرسة سوف تفقد المدرسة والعملية التعليمية هيبتها واهتزاز فى اتخاذ القرارات المهمه. 5- المناهج طبقا لما يشهده المجتمع من تقدم كبير فى التكنولوجيا، لابد ان تكون المناهج تناسب الطلابـ وتناسب المجتمع، بل لابد ان تنمى الطلاب مستقبلا لانه هو الذى يجذب الطلاب للابتكار وحل المشكلات. 6- المشاريع التعليمية المشاريع التعليمية مهمه جدا داخل المدرسة، لانها تساعد الطلاب على المشاركة والابتكار والنقاشات الفعالة التى تنتج عنها افكار بالفعل جيدة وتفيد المجتمع. كيف يتم تحقيق الجودةداخل التعليم؟ تتحقق الجودة من خلال تكاتف جميع الاطراف العملية التعليمية، ومحاربة اى عجز او تاثير سلبى يؤثر فى تحقيق ذلك، وياتى ذلك تدريجيا من خلال تدريب العالمين والمعلمين باستمرار على احدث الطرق للتعليم، حتى ينقلون ذلك للطلاب ويحثونهم على التطوير والانتاجيه التعليمية بشكل افضل. كما ان تحديد الاولويات لتحقيق هذه الاهداف مهم لانه يسهم بنسبة كبيرة فى تحقيقها، وان مشاركة المعلمين والطلاب والادارة تسرع اكثر فى تحقيق هذه الاهداف، وعلى المدرسة توفير كافة السبل لتحقيق هذه الاهداف بصورة سليمة. معايير الجودة الشاملة في التعليم لابد من وضع بعض المعايير ليتم تحقيق الجودة داحل النظام التعليمى، وتبدا هذه المعايير: من تصحيح اى اخطاء كان يقوم عليها النظام ككل، واستبداله بانظمة جديدة تحقق الكفاءه والجوده. كما ان الاهتمام بجودة المناهج التعليمية مهمه جدا وذلك لمواكبة اى تطور تكنولوجى، فهذا يعمل على رفع المستوى التحصيليللطلاب. بالاضافة الى الاهتمام بالكوادر البشرية داخل المدرسة ينتج عنه تطور كبيرا فى التقدم بالنسبة للمدرسة، فكيف تتقدم مدرسة بدون الاهتمام بالعاملين والموظفين والنظام الادارى داخلها. أهداف الجودة الشاملة في التعليم تعمل الجوده داخل نظام التعليم على رفع كفاءه الطالب وأدائه داخل الفصول. فهى تعمل على تنمية الطالب اجتماعيا وعقليا، وتعمله كيف يتفاعل داخل الجماعات، مما يعمل على رفع مستواهم الدراسى والابداعى. بالاضافة الى رفع المستوى العام للمعلمين وجعلهم يواكبوا كافة التطورات داخل المدرسة وكيفية تعاملهم مع الطلاب. المعلم قديما كان دوره ينحصر فى دور الملقن فقط؛ ولكن الان دور المعلم تطور كثيرا واصبح هو المرشد والملهم لطلابه، وهذا يعمل على توطيد العلاقة بين المعلم والطالب، وانشاء احترام متبادل بينهم.
EDU Step Up
EDU Step Up
دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم

دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم

تمثل الجودة الشاملة فى التعليم اهمية كبيرة لانها تعبر عن ماتم فعله، ومايقوم به المتخصصين فى التعليم لرفع مستوى الطلاب وهى تحتوى الادارة ككل ومحتوى المدرسة من معامل وملاعب واشخاص، ليتم ا بناء طلاب راضيين وواثقين فى انفسهم.

متطلبات الجودة الشاملة في التعليم

لكى يتم تحقيق الجودة فى التعليم لابد من الاعتماد على 5 متطلبات أساسية: 
1-    الهيكل المدرسى 
تشمل الهيكل التعليمى وتصميمه وطريقة اعتماده على الاساليب الحديثة والفصول المتطورة، والمعامل والملاعب المجهزة، والمراحض الادمية وكل مرفقات المدرسة التى تتماشى مع التطور الذى يحدث فى المجتمع.
2-    المعلم
يمثل المعلم احد اهم اركان العملية التعليمية وبدونه لن تنجح، لذلك لابد من تدريب المعلمين على اعلى مستوى، وتهيئ جو عمل يناسبهم حتى ينعكس ذلك على الطلاب بشكل ايجابى، فالمعلم هو القدوة الذى يختذى بها كل طالب.
3-    الطالب
بدون تربية الطالب قبل تعليمة سوف يكون هناك فى الاجيال القادمة، لذلك يجب الاهتمام بالطلاب لانهم هم مستقبل كل بلد تتطلع للتقدم والاستمرارية.
4-    الادارة المدرسية
وهى تحتوى على الموظفين، المدراء، الحسابات، العمال، وبدون تنظيم الاعمال الادارية داخل المدرسة سوف تفقد المدرسة والعملية التعليمية هيبتها واهتزاز فى اتخاذ القرارات المهمه.
5-    المناهج
طبقا لما يشهده المجتمع من تقدم كبير فى التكنولوجيا، لابد ان تكون المناهج تناسب الطلابـ وتناسب المجتمع، بل لابد ان تنمى الطلاب مستقبلا لانه هو الذى يجذب الطلاب للابتكار وحل المشكلات.
6-    المشاريع التعليمية
المشاريع التعليمية مهمه جدا داخل المدرسة، لانها تساعد الطلاب على المشاركة والابتكار والنقاشات الفعالة التى تنتج عنها افكار بالفعل جيدة وتفيد المجتمع.

 

كيف يتم تحقيق الجودة داخل التعليم؟

تتحقق الجودة من خلال تكاتف جميع الاطراف العملية التعليمية، ومحاربة اى عجز او تاثير سلبى يؤثر فى تحقيق ذلك، وياتى ذلك تدريجيا من خلال تدريب العالمين والمعلمين باستمرار على احدث الطرق للتعليم، حتى ينقلون ذلك للطلاب ويحثونهم على التطوير والانتاجيه التعليمية بشكل افضل.
كما  ان تحديد الاولويات لتحقيق هذه الاهداف مهم لانه يسهم بنسبة كبيرة فى تحقيقها، وان مشاركة المعلمين والطلاب والادارة تسرع اكثر فى تحقيق هذه الاهداف، وعلى المدرسة توفير كافة السبل لتحقيق هذه الاهداف بصورة سليمة.

 

معايير الجودة الشاملة في التعليم

لابد من وضع بعض المعايير ليتم تحقيق الجودة داحل النظام التعليمى، وتبدا هذه المعايير:
•    من تصحيح اى اخطاء كان يقوم عليها النظام ككل، واستبداله بانظمة جديدة تحقق الكفاءه والجوده.
•    كما ان الاهتمام بجودة المناهج التعليمية مهمه جدا وذلك لمواكبة اى تطور تكنولوجى، فهذا يعمل على رفع المستوى التحصيلي للطلاب.
•    بالاضافة الى الاهتمام بالكوادر البشرية داخل المدرسة ينتج عنه تطور كبيرا فى التقدم بالنسبة للمدرسة، فكيف تتقدم مدرسة بدون الاهتمام بالعاملين والموظفين والنظام الادارى داخلها.

 

أهداف الجودة الشاملة في التعليم

•    تعمل الجوده داخل نظام التعليم على رفع كفاءه الطالب وأدائه داخل الفصول.
•    فهى تعمل على تنمية الطالب اجتماعيا وعقليا، وتعمله كيف يتفاعل داخل الجماعات، مما يعمل على رفع مستواهم الدراسى والابداعى.
•    بالاضافة الى رفع المستوى العام للمعلمين وجعلهم يواكبوا كافة التطورات داخل المدرسة وكيفية تعاملهم مع الطلاب.
•    المعلم قديما كان دوره ينحصر فى دور الملقن فقط؛ ولكن الان دور المعلم تطور كثيرا واصبح هو المرشد والملهم لطلابه، وهذا يعمل على توطيد العلاقة بين المعلم والطالب، وانشاء احترام متبادل بينهم.
 

اترك تعليق

مقالات ذات صلة