الوسائل التعليمية الحديثة: الأنواع، الخصائص

2021-04-28

2021-09-01

تعزيز التعليم هناك العديد من الطرق التي تثري التعليم من خلال بعض المؤثرات السمعية والبصرية والتكنولوجيا، فهذه الأعمال تعمل على تنمية تجارب المتعلم وتسهيل الطرق التي يتعلم بها، فضلاً عن تعرضه للعديد من المعوقات التي تحول دون ذلك وتعزيز التعليم باستخدام أفضل الأساليب الحديثة في إدارة المدرسة تعمل على توفير الوقت والجهدكما ان من اهم الادوار التى تقوم بها الوسائل المختلفة، التى تعمل على عدم تقبل بعض الالفاظ التى يستعملها المعلم اثناء الشرح للتلميذ، وتنمية الطالب لكى يكون هو المستكشف والمتعلم بدلا من من كونه المتلقى دائما فهذا يعد من اهم وسائل التعليمية الحديثةوهذا يعمل على رفع جودة التعليم ورفع المستوى التحصيلى للطلاب بصفة عامة كم ان انها تنمى كل سبل التواصل بين الطلاب بعضهم البعض؛وهذا ينعكس على تواصلهم مع المعلمين. ماهى أنواع الوسائل التعليمية ؟ هناك انواع من الوسائل التى تلعب دور مهم فى تحسين عملية التعليم والتعلم: الوسائل البصرية: مثل الصبورة - الطبشيرة الوسائل السمعية: الراديو التعليمى - التسجيلات الصوتية الوسائل السمعية والبصرية - الافلام التعليمية المتحركة - التليفزيون التعليمى الالعاب التعليمية العروض والزيارات الميدانية كما ان هناك قواعد مهمه يجب توافرها قبل استخدام الوسائل: - اولا لابد ان يتم تحديد الوسيلة المناسبة. - لابد ان يتم تصنيفها انها سوف تناسب الكل. - التأكد انها متوفرة للجميع. - تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة. خصائص الوسائلالتعليمية: - تكون الوسيلة التعليمية ليست منفصلة عن المنهج الاساسى ولكنها تكون داعما للوسيلة الاساسية. - الوسائل التعليمية ليست بديلا عن المعلم ولكنها مكملة لدوره. - الوسائل التعليمية ليست وسائل للترفيه فهى مصممه لتحقق الغرض فى تنميه التعليم. - الوسائل التعليمية ليست بديلة للغة او الكتاب المدرسى. - الوسائل التعليمية لاتقتصر على مراحل مختلفة ولكنها تخدم اغراض التعلم فى المراحل المختلفة. اساسيات إستخدام الوسائل التعليمية الحديثة: - تنظيم الأهداف التعليمية بدقة. - توضيح الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس. - تحديد الفئات المستهدفة ومعرفة خصائصهم. - معرفة خصائص الطلاب وتحليل نفسيتهم وطرق التواصل مع بعضهم البعض. - دراسة بيئة التعليم وتوضيح طرق التدريس للطلاب. تعرف أيضا على: دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم
EDU Step Up
EDU Step Up
الوسائل التعليمية الحديثة: الأنواع، الخصائص الوسائل التعليمية الحديثة: الأنواع، الخصائص

الوسائل التعليمية الحديثة: الأنواع، الخصائص

لاينهض التعليم بدون وسائل تقومه وتدعمه وتقويه، وهناك الكثير من الوسائل التعليمية التى تدعم الانظمة التعليمية وتقويها ، فهناك الانظمة التقليدية والحديثة، واى وسيلة تعليمية تعرف انها هى قناة تستخدم فى نقل الرسالة التعليمية فعملية الاتصال تقوم على المرسل وهو المعلم، والمستقبل وهو الطالب.

تعزيز التعليم

هناك العديد من الطرق التي تثري التعليم من خلال بعض المؤثرات السمعية والبصرية والتكنولوجيا، فهذه الأعمال تعمل على تنمية تجارب المتعلم وتسهيل الطرق التي يتعلم بها، فضلاً عن تعرضه للعديد من المعوقات التي تحول دون ذلك وتعزيز التعليم باستخدام أفضل الأساليب الحديثة في إدارة المدرسة تعمل على توفير الوقت والجهد كما ان من اهم الادوار التى تقوم بها الوسائل المختلفة، التى تعمل على عدم تقبل بعض الالفاظ التى يستعملها المعلم اثناء الشرح للتلميذ، وتنمية الطالب لكى يكون هو المستكشف والمتعلم بدلا من من كونه المتلقى دائما فهذا يعد من اهم وسائل التعليمية الحديثة وهذا يعمل على رفع جودة التعليم ورفع المستوى التحصيلى للطلاب بصفة عامة كم ان انها تنمى كل سبل التواصل بين الطلاب بعضهم البعض؛ وهذا ينعكس على تواصلهم مع المعلمين.

 

ماهى أنواع الوسائل التعليمية ؟ 

هناك انواع  من الوسائل التى تلعب دور مهم فى تحسين عملية التعليم والتعلم:

كما ان هناك قواعد مهمه يجب توافرها قبل استخدام الوسائل:

- اولا لابد ان يتم تحديد الوسيلة المناسبة.

- لابد ان يتم تصنيفها انها سوف تناسب الكل.

- التأكد انها متوفرة للجميع.

- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة.

 

خصائص الوسائل التعليمية: 

- تكون الوسيلة التعليمية ليست منفصلة عن المنهج الاساسى ولكنها تكون داعما للوسيلة الاساسية.

- الوسائل التعليمية ليست بديلا عن المعلم ولكنها مكملة لدوره.

- الوسائل التعليمية ليست وسائل للترفيه فهى مصممه لتحقق الغرض فى تنميه التعليم.

- الوسائل التعليمية ليست بديلة للغة او الكتاب المدرسى.

- الوسائل التعليمية لاتقتصر على مراحل مختلفة ولكنها تخدم اغراض التعلم فى المراحل المختلفة.

 

 

اساسيات إستخدام الوسائل التعليمية الحديثة: 

- تنظيم الأهداف التعليمية بدقة.

- توضيح الاهداف بشكل دقيق قابل للقياس.

- تحديد الفئات المستهدفة ومعرفة خصائصهم.

- معرفة خصائص الطلاب وتحليل نفسيتهم وطرق التواصل مع بعضهم البعض.

- دراسة بيئة التعليم وتوضيح طرق التدريس للطلاب.

 

تعرف أيضا على: دليل شامل عن إدارة الجودة الشاملة في التعليم


اترك تعليق

مقالات ذات صلة