تعرف على أهداف النشاط المدرسي | وأهم أنواع الأنشطة المدرسية

2021-12-08

2022-03-27

تتضمن الأنشطة المدرسية البرامج التى تنظمها وتقوم عليها المدرسة، حيث يكون الاهتمام بجميع الجوانب الخاصة بالحياة المدرسية وخارج المدرسة من خلال التربية الايجابية، وطبقا لأن المدرسة هى المكان الرئيسى للتعليم واكتساب الخبرات، فتقوم المدارس بشكل اساسى على تنظيم الدورات والانشطة المدرسية فى مختلف النشاطات لتنمية مهارات الطلاب وصقل معرفتهم وتطويع نشاطاتهم وتتمثل الأنشطة فى: نشأة الأنشطة الطلابية: انشأت الأنشطة الطلابية عام 1774م على يد العالم جان بيسداو فى ألمانيا، وكان يهتم بممارسة الأنشطة القديمة وكانت تتمثل فى بعد الانشطة المختلفة من موسيقى وفنون، وكان يقوم هذا العالم بتشجيع الطلاب والمؤسسات التعليمية فى تطبيق هذه الانشطة المختلفة. مر تطبيق النشطات المدرسية بعدة مراحل مختفلة لحين بقى اليوم مطبق بشكل أساسى فى المدارس، ومن المراحل التى مر بها: - مرحلة المعارضة: كان يعتقد القائمى على العملية التعليمية ان الأنشطة الطلابية تبعد الطلاب عن الهدف الاساسى للتعليم وهو التحصيل والفهم. - مرحلة التقبل: بدأت هنا وبشكل تدريجى تقبل هذه الانشطة ولكنها كانت مهمشة قليلا. - مرحلة الاهتمام: طبقا لان التعليم ساهم بشكل اساسى فى تطوير الطلاب والتنفيس عنهم تم دمجها مع المناهج الدراسية. ماهى أنواع الانشطة الطلابية؟ - أنشطة داخل المدرسة والفصل الدراسى - أنشطة طلابية خارج المدرسة - انشطة علمية - أنشطة ثقافية - انشطة دينية - أنشطة توعوية - انشطة رياضية - انشطة فنية - انشطة تطوعية ماهى أهداف الانشطة المدرسية؟ تطويع مهارات الطلاب واكتشاف مهاراتهم ومواهبهم. بناء الطلاب بشكل صحيح وربطهم بالبيئة الخارجية والممارسات الحياتية. تعزيز المبادئ الاجتماعية وعادات المجتمع من خلال النقاشات المختلفة. بناء جيل يتفهم الراى والراى الاخر. تنمية مهارات الطلاب المتفوقين وتطويع مهاراتهم فى المكان الصحيح. ربط الطلاب بموادهم الدراسية عن طريق تعليمهم سبل التفكير الصحيح. المساهمه فى تكوين شخصية الطفل بحيث جعلها متوازنة لبناء جيل مؤثر فى المجتمع. تنمية العلاقة بين الطلاب وبعدهم البعض وتنمية الصلة فيما بينهم. توسيع افق الطلاب العلمية والفكرية. مساعدة الطلاب فى اكتساب خبرات جديدة. المساهمه فى تعليم الطالب كيف يستغل وقت فراغه باكبر شكل ممكن. الانشطة المدرسية بمختلف أنواعها فهيمفيده للمدرسة قبل الطلاب، فهيتجعل المدرسة مختلفة ومتطورة، وايضا تطوير المهارات الاجتماعية داخل المدرسة وفتح المجال لفتح النقاشات بين الطلاب والمعلمين وايضا خارج المدرسة من خلال النشاطات المختلفة مع المدارس الاخرى، وعلى المدرسة أن توفر جميع النشاطات الهادفة التى تسهم دفع الطلاب الى الامام. الانشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب: دون شك فإن الأنشطة المدرسية تلعب دور هام و حيوي في صقل شخصية الطلاب وجعلهم أكثر تعاوناً وإيجابية، حيث أنه ومِن الانشطة المدرسية ودورها فى تنمية الشخصية الأنشطة الرياضية والإجتماعية والديني والثقافية وما إلى ذلك وتلعب هذه الأنشطة كلها دور مهم في تنمية روح الإنتماء للطلاب فمِن خلال هذه الأنشطة يستطيع الطلاب أن يستكشفوا مواهبهم المختلفة وتنميتها. شاهد أيضا: أهمية الأنشطة الترفيهية المدرسية ودورها في تنمية الطالب ويمكنك التعرف على نظام إدارة المدارس Edu Step Up اللى من خلالة هيساعدك فى متابعة كافة الأنشطة الطلابية داخل المدرسة ومتابعة كل الامور المالية المتعلقة بها.
EDU Step Up
EDU Step Up
تعرف على أهداف النشاط المدرسي | وأهم أنواع الأنشطة المدرسية تعرف على أهداف النشاط المدرسي | وأهم أنواع الأنشطة المدرسية

تعرف على أهداف النشاط المدرسي | وأهم أنواع الأنشطة المدرسية

المراحل الدراسية التى يمر بها الطلاب، تحتاج الى أنشطة مختلفة كى تنمو وتعزز من شخصيته جنبا الى جنب مع الانشطة المدرسية والمذاكرة، فالانشطة المدرسية بأنواعها هى الفيصل الحقيقى لتنمية شخصية ومواهب الطالب وتجعل منه شخص فعال قادر على التواصل مع المجتمع بشكل ايجابى.

تتضمن الأنشطة المدرسية البرامج التى تنظمها وتقوم عليها المدرسة، حيث يكون الاهتمام بجميع الجوانب الخاصة بالحياة المدرسية وخارج المدرسة من خلال التربية الايجابية، وطبقا لأن المدرسة هى المكان الرئيسى للتعليم واكتساب الخبرات، فتقوم المدارس بشكل اساسى على تنظيم الدورات والانشطة المدرسية فى مختلف النشاطات لتنمية مهارات الطلاب وصقل معرفتهم وتطويع نشاطاتهم وتتمثل الأنشطة فى:

نشأة الأنشطة الطلابية:

انشأت الأنشطة الطلابية عام 1774م على يد العالم جان بيسداو فى ألمانيا، وكان يهتم بممارسة الأنشطة القديمة وكانت تتمثل فى بعد الانشطة المختلفة من موسيقى وفنون، وكان يقوم هذا العالم بتشجيع الطلاب والمؤسسات التعليمية فى تطبيق هذه الانشطة المختلفة.

مر تطبيق النشطات المدرسية بعدة مراحل مختفلة لحين بقى اليوم مطبق بشكل أساسى فى المدارس، ومن المراحل التى مر بها:

- مرحلة المعارضة: كان يعتقد القائمى على العملية التعليمية ان الأنشطة الطلابية تبعد الطلاب عن الهدف الاساسى للتعليم وهو التحصيل والفهم.

- مرحلة التقبل: بدأت هنا وبشكل تدريجى تقبل هذه الانشطة ولكنها كانت مهمشة قليلا.

- مرحلة الاهتمام: طبقا لان التعليم ساهم بشكل اساسى فى تطوير الطلاب والتنفيس عنهم تم دمجها مع المناهج الدراسية.

 

ماهى أنواع الانشطة الطلابية؟

- أنشطة داخل المدرسة والفصل الدراسى

- أنشطة طلابية خارج المدرسة

- انشطة علمية

- أنشطة ثقافية

- انشطة دينية

- أنشطة توعوية

- انشطة رياضية

- انشطة فنية

- انشطة تطوعية

 

ماهى أهداف الانشطة المدرسية؟

 

الانشطة المدرسية بمختلف أنواعها فهي مفيده للمدرسة قبل الطلاب، فهي تجعل المدرسة مختلفة ومتطورة، وايضا تطوير المهارات الاجتماعية داخل المدرسة وفتح المجال لفتح النقاشات بين الطلاب والمعلمين وايضا خارج المدرسة من خلال النشاطات المختلفة مع المدارس الاخرى، وعلى المدرسة أن توفر جميع النشاطات الهادفة التى تسهم دفع الطلاب الى الامام.

 

الانشطة المدرسية ودورها فى تنمية شخصية الطالب:

دون شك فإن الأنشطة المدرسية تلعب دور هام و حيوي في صقل شخصية الطلاب وجعلهم أكثر تعاوناً وإيجابية، حيث أنه ومِن الانشطة المدرسية ودورها فى تنمية الشخصية الأنشطة الرياضية والإجتماعية والديني والثقافية وما إلى ذلك وتلعب هذه الأنشطة كلها دور مهم في تنمية روح الإنتماء للطلاب فمِن خلال هذه الأنشطة يستطيع الطلاب أن يستكشفوا مواهبهم المختلفة وتنميتها.

شاهد أيضا:
أهمية الأنشطة الترفيهية المدرسية ودورها في تنمية الطالب

 

ويمكنك التعرف على نظام إدارة المدارس Edu Step Up اللى من خلالة هيساعدك فى متابعة كافة الأنشطة الطلابية داخل المدرسة ومتابعة كل الامور المالية المتعلقة بها.

شاهد اكثر عن

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق

مقالات ذات صلة